كيف ابدأ التجارة الالكترونية | متجر الكتروني مربح

..انشاء متجر الكتروني ناجح اكاديمية ايبرو

متجر الكتروني ناجح مشروع كل من يهتم بالتجارة الإلكترونية | مع تطور التكنولوجيا وزيادة استخدام الانترنت ازداد عدد الأشخاص الذين يرغبون في أن يكونوا مدراء أنفسهم والمسؤولين عن مستقبلهم، ولعب التطور التكنلوجي في عالم الانترنت دور هام وكبير في ذلك، حيث يعتبر مجال التجارة الالكترونية “المتاجر الالكترونية” أحد أهم المجالات التي لاقت اهتمام وشهرة واسعة بين رواد الأعمال الناشئين، لذلك نوفر لك مجموعة من المعلومات التي يجب عليك قراءتها قبل البدء بإنشاء متجر الكتروني ناجح خاص للوصول لحرية مالية ممتازة.

تقدم لك أكاديمية إيبرو هذا المقال التعليمي بأسلوب مبسط وصادق لكيفية فتح مشروع متجر الكتروني ناجح، مضاف لذلك مجموعة من النصائح والتوصيات الهامة التي يجب عليك معرفتها وفهمها عند افتتاح متجرك الالكتروني، لتبدأ بكل ثقة في طريق ريادة الأعمال والاستقلال المالي عبر شبكة الانترنت.

كيف ابدأ التجارة الالكترونية | متجر الكتروني مربح

عوامل أساسية لنجاح مشروع إنشاء متجر الكتروني

  • تصميم متجر الكتروني رائع وجذاب للعملاء
  • خدمة عملاء احترافية
  • صور للمنتجات ذات جودة عالية واضحة
  • وصف كامل للمنتجات
  • عروض بيع مميزة

 

كي تنجح في مشروعك الخاص يجب أن تهتم في بداية الأمر التفكير بتصميم المتجر الالكتروني بأن يكون جذاب ومنظم وسهل الاستخدام للزبائن هذا سيزيد من التحفيز للشراء،

 

إضافة الى ذلك يجب عليك فهم طبيعة عمل المتجر في تزويد المنتجات وشحنها وفهم مواصفات المنتجات الخاص بك والتحلي بخمة دعم فني مميزة للرد على استفسارات العملاء لديك، هذا سيضمن رضى العملاء عن المتجر والاحتفاظ بهم لفترة أطول وبالتالي نجاح مشروع المتجر الالكتروني الخاص بك،

ومن الأمور المهمة جداً اختيار صور ذات جودة عالية للمنتجات توضح تفاصيل المنتج حيث أن العميل يريد أن يتخيل منتجه شيء مثالي لافت وهذا يحفزه على النقر والشراء، بعد عملية اختيار المنتجات والصور الخاصة بهم يجب عليك وضع وصف دقيق ووافي لكل منتج يتضمن مقدمة عن المنتج و مواصفاته وطريقة استخدامه، بإمكانك الاستعانة بمختص كتابة وصف للمنتجات للحصول على وصف احترافي، وبطبيعة الحال يمكنك اختيار بعض المنتجات لكي تندرج تحت قائمة العروض ويتم الربح هنا بمبدأ البيع الكثير والربح القليل هذه الاستراتيجية جيدة جداً استعملها في متجرك.

متجر الكتروني ناجح خطوتك الأولى هي: 

في بداية الأمر ستجد أن لديك الكثير من الأفكار التي تريد تنفيذها ولكن كنصيحة لك عليك تنحي كل تلك الأفكار والتركيز على الفكرة الأقوى والبدء بأولى الخطوات لتنفيذها، ففي هذه الحالة عند البدء بفتح متجرك الكتروني على الانترنت سواء كان شوبيفاي ، ووكميرس ، سلة ، زد ، اكسباند كارت أو نظام الدروبشيبنج (ايباي – أمازون – علي اكسبريس وغيرها) عليك التفكير بالبداية باختيار النيتش أو المجال الذي ستعمل به ثم وضع المنتجات ولا تفكر في بداية الأمر بالمبيعات عليك فقط.

ترتيب المتجر وتحسينه ليكون مرضي ومقنع للزوار الذين سيزورونه، ونستذكر هنا مقولة للسيد ريد هوفمان الذي شارك في تأسيس منصة لينكد ان ” إن لم تكن تشعر بالحرج من منتجك الأول فذلك يعني أنك قد اطلقت مشروعك متأخر جداً” وهذا ينطبق تماما على مشروع التجارة الالكترونية حيث لا تفكر بالمثالية من أول خطوة فقط ضع منتجاتك وخطوة بخطوة سترى متجر الكتروني متميز يجلب لك الكثير من المبيعات.

 

وفرت لك اكاديمية إيبرو دورة تعليمية شاملة ومن الصفر لإنشاء مشروع متجرر إلكتروني تمر الدورة بدايةً بتعريفك بكافة المصطلحات الهامة في التجارة الالكترونية ثم إنشاء متجر الكتروني واختيار منتجات مربحة ومتابعة دورية لإدارة متجرك مرورا بالبيع والشحن واستلام الدفعات، بإمكانك الاستفسار عن الدورة من خلال التواصل مع فريق الدعم الخاص بالأكاديمية.

 

  1. البحث عن المنتج الرابح لمتجرك

بطبيعة الحال كونك مبتدئ في مجال التجارة الالكترونية والمتاجر الالكترونية فإنك تتساءل وتبحث باستمرار عن أساليب الوصول للمنتجات الأكثر بيع والأكثر ربح ويعتبر هذا السؤال هو العقبة الأكبر في واقع المتاجر الالكترونية، عليك اتباع استراتيجية الوصول لمنتج واحد على الأقل يصعب العثور عليه في المتاجر الشهيرة والقوية مثل أمازون أو علي اكسبريس، حيث أنه اهمال هذه الاستراتيجية واختيار منتجات مشهورة وعامة مثل المجوهرات أو الهواتف سيؤول بك إلى طريق مغلق ولن تجد الربح الذي تأمل به.

 

 

:جرب القيام بالخطوات التالية التي لاقت نجاح باهر

  • قم بوضع قائمة من المنتجات المحتمل نجاحها في متجرك الالكتروني
    • فكر بمنتجات تجذبك أنت والأشخاص المحيطين بك
      • يمكنك اجراء استفسار لبعض الأشخاص لمنتجات معينة وتدرس إمكانية الرضى لديهم ليعكس ذلك على شريحة مجتمعية أكبر
      • قم بمتابعة مواقع البيع الشهيرة وتابع اسلوبهم
    • اختر المنتجات التي توفر حل لمشاكل تواجه العملاء

 

تابع المواقع الشهيرة ومواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر منتجات شبيهة بمنتجاتك وبإمكانك متابعة موقع google trends  ليعكس لك اهتمامات الأشخاص المستهدفين خلال فترة معينة وهذا يساعدك لاختيار منتجات عليها نسبة بحث عالية وتلبي رغبة العملاء.

  • البحث عن سلوك المنافسين “المتاجر المنافسة ” وتحليلهم

يعتبر البحث عن المنافسين وتحليل السلوك الخاص بهم من العوامل الرئيسية لنجاح مشروع المتجر الالكتروني، بمجرد أن تختار المنتج الذي ستقوم ببيعه عليك متابعة المنافسين ومراجعة السلوك الذين يقوموا به لبيع المنتج واسأل نفسك بعض الأسئلة هل يستخدموا الإعلانات المدفوعة في البيع؟ هل يتبعوا استراتيجيات تسويقية أخرى؟ ما هي طرق عرض المنتج للعملاء؟ وغيرها من الأسئلة التي ستساعدك على تسحين ظهور منتجك لعملائك من خلال تقليد المنافسين في بعض الأمور الإيجابية والتميز عنهم في أمور أخرى.

 

تعرف على بعض الأمور التي ينبغي عليك متابعتها عن القيام بتحليل المنافسين.

  • ما هو نمذج الأعمال الخاص بهم
    • هل يقوم المنافسين ببيع مجموعة من المنتجات أو يركزون على منتج محدد؟
    • أهم منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها في التسويق لمنتجاتهم
    • ما هو جمهورهم المستهدف؟
    • ما هي استراتيجيات التسويق لمنتجاتهم؟ إعلانات ممولة، تحسين محركات البحث SEO ، التسويق بالمحتوى ، بالقائمة البريدية … ؟
    • ما هو مستوى تفاعلهم مع الجمهور الخاص بهم؟

 

الإجابة على تلك التساؤلات سيوفر لك نظرة عامة عن منافسيك وبالتالي فهم سلوكهم وتقليد الأساليب الناجحة معهم وتطوير أساليب أخرى بإمكانك التميز بها عليهم للوصول لتجارة ناجحة وربح مطلوب.

الخطوة الثانية: البدء ببناء متجرك الالكتروني

بعد القيام بتحديد نوع المنتجات التي ستقوم ببيعها وقمت ببحث وتحليل للمنافسين عليك البدء بالمرحلة التالية وهي بناء مشروعك الخاص بناء متجرك الالكتروني ، وهنا عليك تحديد التالي

 

  1. اختيار نظام إدارة المحتوى الذي تفضله لمتجرك الالكتروني

من المهم عليك اختيار أدوات لادارة المحتوى مثل Shopify أو ووكميرس وغيرها ومثل هذه المنصات توفر لك قوالب جاهزة للمتجر الالكتروني ، توفر لك الأكاديمية الخاصة بنا دليل شامل ومبسط ضمن دورة التجارة الالكترونية بإمكانك التواصل مع فريق الدعم لتقديم المساعدة لك.

كتابة محتوى تسويقي للمتجر الالكتروني

 

عليك الاهتمام بهذه الأمور عند اختيار أدوات إدارة المحتوى لمتجرك:

  • قم باختيار موضوع يناسب الجمهور المستهدف
  • ضع أسعار وأرقام تطمح الوصول لها
  • اختر اسم مميز وشعار(لوجو) لمتجرك
  • اكتب وصف وافي عن متجرك وما يقدمه من منتجات أو خدمات.
  • قم بالتأكد من عمليات الطلب والشراء

بعد إنشاء متجرك وتنصيب المنتجات به يصبح المتجر جاهز لاستقبال طلبات الشراء، اهتم بتجربة عمليات الطلب والشراء والتوصيل للتأكد من كمالها وسهولتها وخلوها من أي مشاكل تقنية، لا تنسى التركيز على طلب البيانات الضرورية لإتمام عملية الشراء والدفع ثم الشحن لعنوان الزبون.

 

  • قم بالتسويق لعلامتك التجارية(متجرك) ومنتجاتك بكل احترافية وذكاء

لقد حان الوقت للتسويق والاعلان لمتجرك استخدم التسويق الالكتروني بنسبة تتعدى 110% ! نعم حيث أن هذه العملية هي الأهم لجلب زوار لمتجرك الالكتروني وستساعدك في الوصول للعملاء المحتملين الذين سيجدون من منتجك حلاً لمشكلتهم أو تحقيقاً لرغبة يبحثون عنها.

الخطوة الثالثة: إشهار ونجاح متجرك الالكتروني

فيما يلي بعض العوامل التي تساعدك في نجاح مشروعك الالكتروني

  1. خدمة العملاء.

حسب احصائيات في مجال التجارة الالكترونية على المجتمع الأمريكي تبين أن نسبة 45% سيتوقفون عن الشراء إذا لم تتم الإجابة عن الاستفسارات الخاصة بهم. ولذلك تعتبر خدمة الدعم الفني ومتابعة العملاء من العوامل الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها لضمان نجاح مشروعك. احرص على توفير خدمة الدعم الفني مع صفحة توفر أسئلة شائعة وأجوبة مثالية يهتم بها جمهورك المستهدف.

من أساليب خدمة الدعم الفني للمتاجر الالكتروني على سبيل المثال توفير خدمة المحادثة الفورية وتشجيعهم على وضع تقييمات لهذه الخدمة. هذا سيعكس ثقة كبيرة لدى العملاء الحاليين وسيساهم في استقطاب عملاء جدد لمتجرك.

 

  • تحسين معدل التحويل للعملاء Conversion rate

اهتم برحلة الزبون لدى متجرك لتزيد من نسبة تحفيزه للشراء. ويتم ضلك من خلال تقديم مجموعة من العروض والخصومات لمنتجات معينة

ارسال رسائل تذكيرية بعمليات الشراء الغير مكتملة أو بالسلات المتروكة

اطلاق حملات شراء للجمهور المستهدف الذي سبق زيارة متجرك ولم يكمل عملية الشراء من خلال retargeting

احتراف التجارة الالكترونية

  • تحسين كفاءة المتجر الالكتروني

تحسين سرعة المتجر الالكتروني

  • تحسين تجربة المستخدم ثم مسارات التنقل في المتجر
    • الاهتمام بمظهر عرض المنتجات
    • توافق المتجر الالكتروني مع الهواتف الذكية
    • تحسين محركات البحث SEO  لمتجرك
    • الاهتمام بخاصية البحث في متجرك

 

ولكي تبدأ مشروعك الخاص بكل سهولة واحترافية وفرت لك أكاديمية إيبرو بقيادة المدرب الخبير لؤي زكريا دورة تعليمية وتدريبية تبدأ معك من الصفر في تعلم اساسيات التجارة الالكترونية بالإضافة إلى إنشاء وإدارة عمليات البيع والشحن وتطوير المتجر الخاص بك مع خدمة دعم فني ومتابعة دورية لك تضمن لك النجاح والتوفيق.

من الجيد تصفح محتويات دورات إيبرو :

 

أرسل رسالة لفريق أكاديمية إيبرو للرد على كافة استفساراتك

اترك تعليقا