اختيار منتج مربح لمتجري الالكتروني

ال..اختيار منتج مربح لمتجري الالكتروني

يقدر عدد المتاجر الالكترونية على الانترنت حوالي 20 مليون متجر وهذا الرقم طبيعي جداً في ظل التطور التكنولوجي والانجراف نحو الحياة الرقمية، ولكن الشيء الأكثر أهمية من هذا الرقم أن ليس كل المتاجر حصدت نجاح وتطور في عمليات البيع ويمكن السبب في ذلك هو اختيار المنتجات المربحة التي تلاقي طلب كبير وبالتالي ربح كبير

في هذا المقال تطرح لك أكاديمية إيبرو تفاصيل مهمة ودقيقة لعملية اختيار منتج مربح تستطيع الاعتماد عليه في متجرك الالكتروني وتحقيق عائد مادي وفير.

ونشير هنا أن الأكاديمية وفرت دورة تعليمية وتدريبية يتم من خلالها البدء بتعلم أساسيات التجارة الالكترونية وإدارة المتاجر الالكترونية مرورا باختيار منتجات مربحة وتحليل وتتبع للمنافسين مع تحقيق أقوى الاستراتيجيات التسويقية لشهرة علامتك التجارية بالإضافة لذلك يتميز أسلوب التدريب بالسلاسة والمتابعة في كل الأوقات لذمان نجاح مشروعك التجاري والوصول للحرية المالية التي لطالما سعيت لتحقيقها.

 

كيف اختار منتجات مربحة لمتجري

كيف أختار منتج مربح لمتجري الالكتروني؟

هناك مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب عليك تنفيذها للوصول لمنتج مربح يدر عليك المال الوفير:

  1. استخدام البحث على المنتجات بناءً على الجمهور المستهدف ومكانه الجغرافي(الدولة).

  2. اتباع نظام الفلترة للمنتجات الأكثر طلبا وربحاً.

  3. تحليل المنافسين والوضع الحالي للسوق.

  4. اجراء اختبارات على المنتج للتأكد من قوته.

  5. توفير كميات المنتج الرابح لضمان تغطية عمليات البيع.

 

اختيار منتج مربح للمتجر

 

  • استخدام البحث على المنتجات بناءً على الجمهور المستهدف ومكانه الجغرافي(الدولة)

من أكثر الأمور أهمية هو فهم سلوك الجمهور المستهدف الخاص بك ومعلوماتهم الديموغرافية وخصوصا الجغرافية( الدولة)، حيث أنه أكثر المنتجات التي تباع في جمهورية مصر العربية مختلفة عن المنتجات التي تباع في الامارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، عدا عن ذلك ينبغي على المتجر الالكتروني في بداية استهداف دولة واحدة لتخصيص الجمهور والوصول له، حيث أن متجر أمازون الشهير كان يستهدف دولة أمريكا في البداية!

قبل البدء الفعلي بتطبيق الخطوات عليك فهم معنى نيتش أو مجال متخصص ، حيث ان المتجر الذي يبيع الملابس النسائية هو متخصص ولكن المتجر الذي يبيع الملابس فيكون عام. فعليك التخصيص في بداية مشروعك التجاري حيث للتخصيص فوائد عديدة منها تقليل تكلفة التسويق والوصول للجمهور المستهدف.

للتعرف على أنواع النيتش” التخصصات”

  • نيتش الموضوع المخصص: مثل الرياضة فهو موضوع واحد يمكنك بناء متجر يبيع أدوات الرياضة
  • نيتش الأشخاص: حيث تستهدف في هذا النيتش الأشخاص المهتمين بمجال معين مثل لاعبو كرة السلة على سبيل المثال
  • نيتش الخدمات او المنتجات: وهنا تستهدف بالبيع نوع مخصص من المنتجات مثل بيع الأحذية الرياضية للاعبين والمهتمين بها

 

و بالخطوات كيف اختار منتج مربح

توجه إلى موقع أمازون على سبيل المثال الخاص بالدولة المستهدفة “أمازون السعودية” اذا كنت تستهدف دولة السعودية، اذهب إلى جوميا الخاص بالدولة مثل” جوميا السعودية”

أيضا “سوق.كوم السعودية”

مما سبق تم التركيز على أهمية تحديد الدولة المستهدفة لمعرفة أفضل المنتجات المباعة بها، وبشكل عام بإمكانك ادخال جملة البحث “اشهر المتاجر الإلكترونية في (الدولة المستهدفة)”

  • ادخل إلى صفحة المنتج ولاحظ النقاط التالية:
  • شاهد تقييم المنتج فكلما كان تقييمه أعلى كلما كان أفضل حيث أن التقييم يعكس رضى العملاء عن المنتج ( قصى تقييم هو 5 في المتاجر الالكترونية)
  • اقرأ تعليقات العملاء عن المنتج وما هي تجربتهم معه وتعرف على الإيجابيات والسلبيات لمنتج
  • تابع منتجات مشابهة لمنتجك بالذهاب لصفحة تصنيف المنتج (الصفحة التي تحتوي هذا المنتج) وقم ببناء ملف وورد خاص بهذه المنتجات لتقوم بتصفيتها والمفاضلة بينها.

بعد هذه العملية  ننتقل لعملية فلترة المنتجات للوصول ل المنتج الرابح

عند القيام بعملية الفلترة للمنتجات يجب عليك معرفة المواصفات الأساسية للمنتج لكي يكون مربح أو لا ونلخص تلك المعايير التي يجب مراعاتها:

الهامش الربحي العالي ( بعد خصم سعر المنتج والشحن وتكاليف الجمرك والتسويق ورسوم بوابات الدفع)

  1. هل المنافسة على هذا المنتج سهل أم صعب؟
  2. الطلب على المنتج مستمر وفي زيادة وليس طلب موسمي لفترة محدودة
  3. اختيار منتج غير منتشر في كل مكان لأن العميل سيقوم بشرائه من أقرب مكان له وليس من متجرك!
  4. ابتعد عن المنتجات المملوكة لبراندات عالمية مثل أديدس أو نايك.
  5. أن يكون سعر المنتج النهائي في المتناول ومعقول للشراء
  6. أن يحقق المنتج الجودة التي يبحث عنها العميل
  7. أن يكون المنتج مفيد للعميل بحل مشكلة أو اشباع رغبة
  8. من المهم أن تكون التقييمات على المنتج إيجابية

 

تحليل المنافسين والوضع الحالي للسوق

ويكمن الهدف من تحليل المنافسين وفهم وضع السوق هو معرفة نسبة المنافسة على المنتجات فمن الطبيعي إذا كانت المنافسة قوية فنسبة النجاح للمنتجات الخاصة بنا ستكون ضعيفة ويجب التركيز على الأقل منافسة وتتم هذه الخطوة بالتالي:

استخدام أدوات بحثية لفهم وضع السوق مثل البحث في جوجل عموما عن الكلمات المفتاحية التي يحملها المنتج ، ثم الذهاب لأداة البحث من جوجل (جوجل كي ورد بلانر) والتعرف على حجم البحثي للكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتجات فإذا كان حجم البحث الشهري على المنتجات كبير جدا فهذا مؤشر سيء بقوة وصعوبة المنافسة، وفي نفس الوقت من المهم أن تكون المنتجات الخاصة بنا لها حجم بحث شهري مناسب.

ولزيادة المعلومات في هذا الجانب يمكنك الذهاب إلى google trends  ومتابعة البحث لدولة معينة على المجال التي ستعمل به.

هذه الخطوات وغيرها من المتابعة للمنافسين ولحالة السوق تخلق لديك تصور واضح عن المنتجات التي ستعمل عليها وتتصنع لديك انطباع نبجاح المنتج الذي اخترته أو البحث عن منتج أخر أكثر نجاحاً

ومن الضروري ذكره هنا أن أكاديمية إيبرو توفر لك فريق يساعدك في اختيار أفصل المنتجات المربحة بناءً على النيتش الخاص بك مع تقديم نصائح وتوصيات مهمة وتحقق لك النجاح والحرية المالية الذي ترغب في الوصول لها.

اختيار المنتجات للمتجر الالكتروني

اجراء الاختبارات على المنتج للتأكد من قوته

ويقصد بعملية اختبار المنتج أي البدء بتطبيق استراتيجيات التسويق عليه بميزانية محدودة ولفترة صغيرة، والهدف من هذا الاختبار الوصول لجواب هل سينجح هذا المنتج وسيوفر لنا النتائج التي توقعناها أم نقوم بإعادة عمليات البحث والفلترة لغيره.

توفير كميات كبيرة من المنتج الرابح

لعل أخر خطوة عليك القيام بها بعد جميع العمليات السابقة من البحث والفلترة والاختبار للوصول للمنتج الرابح هي الوصول للمصدار وتأمين كمية كبيرة من المنتجات لتغطية حاجات العملاء وتحقيق الربح المقصود ومن أساليب الحصول على كميات كبيرة من المنتج المربح:

الاستيراد من الصين : استخدام موقع علي بابا المتخصص ببيع المنتجات بالجملة

التجار الموزعين بالجملة في بلدك أو البلد المستهدف

التواصل مع تجار على منصات التواصل الاجتماعي والاتفاق معهم. وكنصيحة لا تقبل بأول سعر يعرض عليك فكن مفاوض جيد للوصول لأفضل سعر وبالتالي أفضل ربح متوقع.

 

يمكنك التواصل بشكل سهل مع خبراء أكاديمية إيبرو للاستفسار عن دورة التجارة الالكترونية. التي تؤهلك للاحتراف ومجاراة المحترفين، الأيام سريعة جدا ولا تنتظرك!  ارسل رسالة الآن سنساعدك للوصول لحريتك المالية بخطوات سهلة.

 

اترك تعليقا