التسويق والترويج للمشاريع الناشئة تعتبر نقطة تحدي كبيرة لدى الكثير.  والذي يزيد من هذه المشكلة هي الميزانية المحدودة لديهم في عمليات التسويق والترويج وقلة الخبرة والمعرفة باستراتيجيات التسويق cipf-es.org التي تساعدهم بالوصول لجمهورهم المستهدف.

اهتمت أكاديمية إيبرو بطرح هذا المقال لتقديم المساعدة لك في زيادة وصولك لشريحتك المستهدفة وتطبيق أهم الاستراتيجيات التسويقية الناجحة.  التي ستساعد على نمو شركتك أو عملك الناشئ عبر الانترنت.

 

أولا: صناعة المحتوى التسويقي

هل تعتقد أن صناعة المحتوى عملية روتينية ومضيعة لوقتك؟ بالتأكيد لا!

في وقتنا الحالي أثبتت استراتيجية صناعة المحتوى قوتها وجدارتها بين استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى.  لما لها فوائد عديدة مثل بناء العلامة التجارية وزيادة الرابط والولاء بين العلامة والعملاء.  إضافة لذلك تقدم لهم معلومات ونصائح تفيدهم في مجالك الذين يهتمون به، والأهم من هذا كله هو التكلفة القليلة لصناعة المحتوى مقارنة مع الاستراتيجيات الأخرى.

يمكنك استخدام محتوى نص، صور، أو فيديو على منصات التواصل الاجتماعي أو موقعك الالكتروني، احرص أن يكون المحتوى جذاب ويقدم لعملائك حلول لمشاكلهم ويقدم لهم قيمة واضحة تحفزهم على التفاعل أو الشراء.

نشير هنا أن أكاديمية إيبرو وفرت لك دورة كتابة المحتوى التسويقي الشامل والذي يمكنك بكتابة محتوى خاص بمنصات التواصل الاجتماعي، المقالات، محتوى الفيديو ومحتوى صفحات الويب “المتجر الخاص بك أو الموقع الالكتروني” بشكل احترافي يستهدف جمهورك ويحفزهم على التواصل المباشر والمستمر معك.

 

 

ثانياً: التسويق الرقمي خلال منصات التواصل الاجتماعي” السوشيال ميديا”

منصات التواصل الاجتماعي أصبحت تحل الجزء الأكبر من حياتنا ويستخدمها الشركات والمتاجر بشكل قوي للوصول المؤثر لجمهورهم المستهدف، لذلك من الضروري الاهتمام بتواجدك الرقمي

فيها.

هل تعلم أن مستخدمين الفيس بوك وصل أكثر من 1.7 مليار مستخدم حسب احصائيات عام 2018! والعدد الآن أصبح أكثر، فمن الذكاء استغلال أماكن تواجد جمهورك وتنافس على حجز مكان قوي لك، يمكنك ببداية الأمر تحليل المنصات والمنافسين والتعرف على أكثر المنصات التي يتواجد بها جمهورك حسب نشاطك التجاري فمن المؤكد انك ستحتاج بناء صفحة تجارية على الانستغرام وتويتر ولا تتجاهل منصة التيك توك وسناب شات.

يمكنك اتباع أقوى استراتيجيات التسويق على منصات السوشيال ميديا مثل كتابة المحتوى التسويقي وإطلاق الإعلانات الممولة بشكل مدروس

 

 

إليك بعض النصائح لنجاح تسويق علمك خلال السوشيال ميديا:

  1. اهتم ببناء صفحة ذات تصميم رائع وبألوان علامتك التجارية.

  2. اطرح محتوى متنوع” تسويقي، تعليمي، تفاعلي وغيره”

  3. استغل استراتيجية الريلز على الانستغرام والتيك توك لما لها تأثير وفعالية في الوصول السريع للجمهور.

  4. اختر أوقات نشر مناسبك لجمهورك.

  5. اهتم كتابة كابشن قوي لمنشوراتك على السوشيال ميديا

  6. تفاعل مع جمهورك وقدم لهم الحلول

  7. أطلق حملات إعلانية ” حملات بنوع وعي ثم تفاعل ثم شراء”

 

 

ثالثاً: استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني

يمكنك الاعتماد على هذه الاستراتيجية للبقاء قريب من جمهورك وحثه على القيام بإجراء معين على سبيل المثال قراءة مقال مفيد لهم أو تصفح مواصفات منتج قد يهمهم.

تبدأ استراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني من خلال تجميع عدد لا بأس به من الإيميلات “البريد الالكتروني” للجمهور الذي يهتم بما تقدمه من خدمات او منتجات، وبعض الطرق للحصول على الايميلات من خلال النشرة البريدية أو الاستبيانات.

نصائح لاستراتيجية التسويق عبر البريد الالكتروني

  1. اختر قالب لائق عملك التجاري جذاب وغير ممل

  2. اهتم بكتابة محتوى قوي يحفز عملاؤك على اتخاذ قرار.

  3. اختر الوقت المناسب في الارسال

  4. لا تكثر في استخدام هذه الاستراتيجية

  5. لا تنسى قفل رسالتك الالكترونية بزر CTA.

طبق هذه الاستراتيجية وستلاحظ نمو عملك بشكل ملحوظ بالإضافة إلى بناء ولاء قوي بينك وبين جمهورك في وقت مختصر.

 

رابعاً: التسويق عبر تحسين محركات البحث” SEO”

التسويق عبر محركات البحث: هي عملية تهيئة وتحسين لأهم صفحات ومحتوى الموقع او المتجر الالكتروني ليصبح سهل القراءة والأرشفة من روبوتات جوجل.

تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات القوية والمهمة كونها تحقق نتائج قوية من خلال زيادة معدل الزيارات لديك، فضلاً عن ذلك لا تحتاج الكثير من الميزانية لتحقيقها. لكن من الطبيعي أن تعرف أنها عملية بطيئة نسبياً وتحتاج خطة تنفيذها لا يقل عن شهرين إلى سنة وممكن ان تستمر حسب طبيعة وحجم الموقع الالكتروني.

 

يقول بيل غيتس إذا لم يكن نشاطك التجاري متواجد أونلاين فعملك التجاري غير موجود أصلا، ومسألة وقت ستراه يختفي منك!

لذلك من الضروري الاهتمام بحضور قوي لك ولعملك التجاري أون لاين لتحظي بالمزيد من العملاء والمبيعات، والآن يمكنك احتراف كل هذه الاستراتيجيات وأكثر بشكل عملي ومباشر وبمدة لا تتجاوز شهر ونصف من خلال الالتحاق بدورة احتراف اسرار التسويق الرقمي، يمكنك من خلال هذه الدورة بناء علامة تجارية قوية بنفسك خطوة بخطوة ومتابعة التحليلات والتطورات التي ستصل بك في نهاية المطاف لتحقيق هدفك التسويقي والترويجي.